يسعى بنك فلسطين لأن يكون مثالاً يحتذى به في توعية جمهور عملائه بالخدمات المصرفية والبنكية، وطرق استخدامها والإجراءات المتبعة في تنمية وتطوير المعرفة المالية لمختلف الخدمات المصرفية. ما يساعد أيضا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتجنب المخاطر، وتوجيه العملاء لاختيار المنتجات الملائمة والمعلومات الكافية، وافضل المنتجات التي تلبي احتياجاته.

ولذلك كان لا بد من العمل على إرشاد المواطنين العملاء بمستوى الخدمات وجودتها وطبيعتها، كما يعمل البنك على تعريف عملائه بميزاتها وفوائدها وطرق الحصول عليها. كالوديعة، والحسابات الجارية والحسابات الدائنة والمدينة، والتوفير. إضافة إلى القروض وفوائدها وعمولاتها وكيفية الحصول والسداد، والتأجيل.

ومن أجل ذلك، قام البنك بتوظيف كادر متدرب من خريجي الجامعات الفلسطينية الأكفاء يعرضون الخدمات بمنتهى المهنية، ويحرصون دائما على تقديم ميزاتها جيدا بشكل شفاف وواضح، كما عمل على نشرها من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك.

وللتعرف على بعض الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك نوجز لكم مجموعة منها وكيفية الحصول عليها والمعلومات المتوفرة حولها:

أولا: الحسابات البنكية

يعتبر فتح الحساب المصرفي لعملاء البنوك، من أهم الخطوات التي يخطوها العميل من أجل الحصول على الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك، حيث يتمكن العميل عبر فتحه حساباً بنكياً من تلبية احتياجات المصرفية الأساسية المتمثلة في الايداع والسحب النقدي وإيداع الشيكات وتحويل الراتب الشهري، بالإضافة الى ارسال واستقبال الحوالات البنكية من والى جميع أنحاء العالم، ويحق لجميع العملاء فوق سن 18 عاماً فتح حساب مصرفي، أما من هم دون هذا السن، أو الأطفال أيا كانت أعمارهم، فيمكنهم فتح الحساب بولاية ولي الأمر وعادة ما يكون والد الطفل أو والدته (لمنفعة الطفل). علما بأن الحساب يمكن فتحه بأي عملة يريدها العميل البنكي (دولار، شيكل، دينار، يورو، جنيه استرليني). وتقسم أنواع الحسابات لعدة أنواع:

1.     الحساب الجاري: وهو حساب يوفر جميع الاحتياجات البنكية والمصرفية الأساسية المتمثلة في الايداع والسحب النقدي وإيداع الشيكات وتحويل الراتب الشهري، بالإضافة الى ارسال واستقبال الحوالات البنكية من والى جميع أنحاء العالم.

2.     حساب التوفير: برنامج حسابات التوفير، من البرامج المتميزة التي تلبي احتياجات المدخرين، ممن لا يرغبون في الحصول على أية فوائد على مدخراتهم. كما يمكِن جميع المدخرين ببرنامج حسابات التوفير من الاستفادة من الجوائز المميزة التي يقدمها البنك من خلال سحوبات التوفير المختلفة.

 

ثانياً: التسهيلات الائتمانية

تمنح التسهيلات الائتمانية لعملاء البنك على شكل قروض لشراء احتياجات شخصية كالسيارات أو البيوت أو شراء الاثاث أو الزواج، الخ. أو قروض تجارية للشركات لتمويل صفقات كبيرة أو غيرها. وعلى جميع المقترضين قراءة التعليمات التي أصدرتها سلطة النقد الفلسطينية بخصوص الائتمان العادل، والتي تهدف إلى توعية العملاء وتنظيم علاقتهم مع مصارفهم على أساس الوضوح والدقة والشفافية، حيث شملت كافة أنواع الائتمان أو التسهيلات التي من الممكن الحصول عليها من البنك، ومن بينها:

1. قراءة لوحة المعلومات الإلكترونية الموجودة في المركز الرئيسي والفروع، والتي توضح أسعار الفوائد والعمولات المقبوضة على مختلف أنواعها .

2. أخذ شرح كامل وتفصيلي عن كل بند موجود في عقد القرض من موظف التسهيلات.

3. إطلاع العميل (قبل المنح) على كافة تفاصيل الإئتمان المنوي منحه والذي يشمل مبلغ القرض ، تاريخ المنح ، تواريخ الاستحقاق، نسبة الفوائد والعمولات، غرامات التأخير.

4. التأكد من تعبئة عقود القرض بشكل كامل وأن تكون بخط واضح مع مراعاة تعبئة فراغات الفوائد والعمولات.

5. استلام العميل نسخة مصدقة من العقود بعد توقيعها من البنك

6. التأكد من استلام جدول السداد الخاص بالقرض والموضح فيه أصل الدين والفوائد.

ثالثا: الحوالات البنكية

هي خدمة يوفرها البنك لعملائه بهدف إرسال واستقبال الحوالات المالية من أي مكان في العالم، وتتميز الحوالات البنكية بأحدث أنظمة الأمان والسرية، وتنقسم هذه الخدمة الى عدة أنواع من بينها:

1. حوالات MoneyGram، وهي الحوالات التي تتم  من أي مكان في العالم خلال دقائق معدودة فقط. كما يمكن إرسال واستقبال حوالات MoneyGram من خلال أكثر من 275,000 وكيلا للخدمة في194 دولة متصلين عبر شبكة حاسوبية لضمان تحويل الأموال في دقائق.

2. الحوالات المحلية، وهي التي تتم بين البنوك المحلية.

3. الحوالات المالية من خلال نظام سويفت، وهو النظام المركزي العالمي لتنفيذ الحوالات المالية المتبادلة بين البنوك العالمية الكترونياً.

رابعا: البطاقات الائتمانية

تعتبر البطاقات البلاستيكية من الأدوات المالية التي تسهل على المواطنين والعملاء عملية السحب النقدي والتسويق من خلال حساباتهم البنكية في أي مكان في العالم عبر 24 مليون صراف آلي أو متجر تجاري حول العالم، وهي بطاقة تحمل شعار Visa، ولتعزيز  نسبة الأمان فقد تم حماية البطاقة بشريحة ذكية محمية برقم سري خاص مكون من أربعة أرقام. ويكون رصيد البطاقة هو نفس رصيد الحساب الجاري، كما أن  تاريخ صلاحية البطاقة هي خمس سنوات قابلة للتجديد. وترتبط بطاقة Visa Electron بحساب جاري أساسي وحسابات أخرى, حيث يستطيع حامل البطاقة في عملية السحب النقدي من خلال شبكة بنك فلسطين اختيار الحساب الذي سيتم الخصم منه , أما في عملية الشراء والسحب النقدي خارج شبكة بنك فلسطين فيتم الخصم من الحساب الأساسي الذي اختاره حامل البطاقة. الحساب الأساسي, الحساب الأول الذي تخصم منة قيمة المشتريات محليا ودوليا والسحب النقدي دوليا ويستطيع حامل البطاقة تغيير الحساب الأساسي وقت ما يشاء.

وتنقسم أنواع البطاقات التي يقدمها بنك فلسطين الى عدة أنواع منها:

1. بطاقة الدفع المسبق Cash Card: بطاقة كاش كارد، هي بطاقة مسبقة الدفع، تستخدم للتسوق وشراء الخدمات والسلع عبر الانترنت والمراكز التجارية المختلفة والمنتشرة حول العالم.

2. بطاقة الخصم الدولية Visa Debit: بطاقة خصم دولية تصدر عن بنك فلسطين وتحمل شعارVisa ، وتستخدم البطاقة في عمليات الشراء و السحب النقدي محليا ودوليا. وهي شريحة ذكية محمية برقم سري خاص مكون من أربعة أرقام. ويكون رصيد البطاقة هو نفس رصيد الحساب الجاري، كما أن تاريخ صلاحية البطاقة هي خمس سنوات قابلة للتجديد.

3. بطاقات الائتمان  Visa & Master Cards: تعتبر بطاقات فيزا وماستر الأكثر شيوعا في العالم، وهي مرتبطة بحساب بنكي، ويمكن استخدامها في عمليات السحب النقدي من أي صراف آلي منتشر في فلسطين و العالم و استخدامها في عمليات الشراء من المحلات والمتاجر داخل فلسطين وخارجها ضمن سقف ائتماني محدد. دون أن يكون في الحساب البنكي أي نقود، وبدون فوائد أو عمولات.

4. بطاقة التقسيط المريح  Easy Life: هي بطاقة تقسيط مريح تم تصميمها خصيصاً لمساعدة العميل على شراء السلع وتسديد قيمتها على أقساط مريحة.

5. بطاقة سنابل: بطاقة تقسيط مريح تم تصميمها خصيصاً لمساعدتكم في شراء السلع او الخدمات وتسديد قيمتها على أقساط مريحة، وما يميزها هو إمكانية الحصول على العديد من التسهيلات المالية عبر بطاقة واحدة في نفس الوقت.

الشيكات

الشيك هو ورقة يتم إصدارها من البنك بناءاً على طلب العميل لدفع مبلغ مالي يخصم من حساب العميل عند الإصدار، لصالح جهة معينة وهي المستفيدة من الشيك. كما يعتبر الشيك الصادر عن العميل باعتبار ورقة قانونية مسؤول عن قيمتها. ولذلك على جميع العملاء تنظيم مواردهم المالية ومخرجاتهم الشهرية حتى يتسنى لهم عدم التضرر قانونياً لعدم قدرتهم على بعض الالتزامات المالية.