فلسطين تشارك في المؤتمر الدولي السنوي للجنة البنوك التابعة لغرفة التجارة الدولية

 

شاركت غرفة التجارة الدولية فرع فلسطين ولجنة البنوك التابعة لها لأول مرة، في مؤتمر اللجنة الدولية للبنوك التابعة لغرفة التجارة الدولية، يومي 27-و28 آذار الجاري بالعاصمة القطرية، الدوحة، تحت عنوان "إعادة هيكلة مستقبل تمويل التجارة الدولية ممثلة بوفد برئاسة الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية، وضم الوفد الفلسطيني عددا من ممثلي البنوك الفلسطينية، حيث كان من ضمن الوفد الفلسطيني السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين، والسيد جوزيف نسناس المدير الإقليمي لبنك القاهرة عمان.

 

من ناحيته، فقد أكد الدكتور جهاد الوزير في كلمته الرئيسية خلال المؤتمر على أهمية انضمام فلسطين لغرفة التجارة الدولية، وإنشاء لجنة البنوك الفلسطينية التابعة للغرفة، التي من شأنها تولى مسؤولية نقل الخبرات الخارجية إلى الداخل ووضع فلسطين على الخريطة العالمية من اجل تمكين هذا القطاع وفسح المجال أمامه لتسليط الضوء على قصص النجاح والفرص، إضافة الى المشاركة في وضع السياسات الخاصة بالقطاع المصرفي العالمي.

 

كما شارك الوزير في اجتماع مجموعة الدول العشرين لتمويل التجارة، والتي تنظمها غرفة التجارة الدولية، حيث بين أهمية الانجازات المتحققة في قطاع البنوك وسلطة النقد الفلسطينية خلال السنوات القليلة الماضية، وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى "أن الحجم الكلي للاعتمادات المصرفية وصل إلى حوالي 150 مليون دولار أمريكي في عام 2011، الأمر ألذي يعتبر إنجازا كبيرا ضمن معطيات السوق الفلسطيني، والظروف الاقتصادية العامة".

 

كما تحدث الوزير، بشكل رئيسي في هذا المؤتمر عن آخر المستجدات المتعلقة بالنظام المصرفي الفلسطيني، والنمو الكبير الذي حققه خلال السنوات القليلة الماضية، والتطورات الحديثة التي طرأت عليه، مشيرا إلى بعض منها؛ كنظام المدفوعات الوطني، وبناء قاعدة بيانات الكترونية للائتمان والتي هي من أفضل الأنظمة في العالم، علاوة على اعتماد سلطة النقد الفلسطينية رزمة من الأنظمة والقواعد القانونية والإدارية ضمن أعلى المعايير العالمية. كما ذكر د. الوزير انه من المتوقع أن تطبق سلطة النقد الفلسطينية معايير بازل 2 بالكامل منتصف العام 2013.

 

ومن الجدير ذكره إلى أن غرفة التجارة الدولية تأسست عام 1919 في العاصمة الفرنسية باريس، إذ تعتبر ممثلة للقطاع الخاص على المستوى العالمي وتلعب دور الدفاع عن مصالح القطاع الخاص في عدد من المؤسسات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية WTO، بالإضافة إلى دور الغرفة الفاعل في تمثيل القطاع الخاص في اجتماعات مجموعة العشرين G-20، وقد انضمت فلسطين إلى غرفة التجارة الدولية في كانون الثاني من العام 2011 والذي يعد انجازا كبيرا على المستوى الوطني، إذ تمثل عضوية فلسطين القطاع الخاص الفلسطيني بشكل كامل في الغرفة.

 

وقد تأسست لجنة البنوك التابعة للغرفة منذ ثمانين عاما، وتضم ما يزيد عن الخمسمائة عضو من مختلف البنوك العالمية الموزعة على أكثر من 130 دولة حول العالم، وقد تم تأسيس لجنة البنوك في فلسطين مع مطلع العام 2012، وتهدف إلى تفعيل دور فلسطين في الاجتماعات الدولية وأن يكون لها دور فاعل في المشاركة في المحافل الدولية والمشاركة في عملية رسم مستقبل القطاع المصرفي العالمي.

 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة