حقق أرباحاً صافية بلغت 23.6 مليون دولار العام الماضي مجلس إدارة بنك فلسطين يوصي بتوزيع أرباح بنسبة 22.8% من رأس المال أسهماً مجانية

رام الله – "الأيام": قرر مجلس إدارة بنك فلسطين توصية الهيئة العامة العادية للبنك، التي ستعقد اجتماعاً في 24 نيسان الجاري، بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 22.8% من رأس المال على شكل أسهم مجانية، وبذلك يرتفع رأس المال المدفوع للبنك إلى 100 مليون دولار.

وستوزع الأسهم المجانية على المساهمين كما هو في سجلات سوق فلسطين للأوراق المالية بتاريخ انعقاد الهيئة العامة، كل بحسب نسبة مساهمته.

وقال رئيس مجلس الإدارة، مدير عام بنك فلسطين هاشم الشوا إن البنك حقق أرباحاً صافية في العام 2008 بلغت قيمتها 23610956 دولاراًً، بزيادة 14.73% عن العام 2007.

وأشار الشوا، في بيان إلى أن البنك حقق نمواً ملحوظاً في حجم الموجودات حيث تجاوزت قيمتها مليار دولار في نهاية العام 2008، بنسبة نمو بلغت 36.23% مقارنة مع نهاية العام 2007، حيث كانت حوالي 847.65 مليون دولار.

كما نما صافي حقوق المساهمين في العام 2008 بنسبة 52.36% لتصل إلى 123169873 دولاراً مقارنة مع 90218428 دولاراً في نهاية العام 2007.

وأشار الشوا إلى أن البنك قام قبل عدة شهور بتوقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية حصلت بموجبها المؤسسة الدولية على 5% من رأس المال المدفوع للبنك، وقام أيضاً بتوقيع العديد من الاتفاقيات منها اتفاقية الرهن العقاري مع مؤسسة "أوبك" الأمريكية وصندوق الاستثمار الفلسطيني ومؤسسة التمويل الدولية لتوفير السكن الملائم لذوي الدخل المحدود والمتوسط، وكذلك اتفاقية برنامج إقراض الطلبة مع مؤسسة التمويل الدولية والصندوق الفلسطيني للتعليم.

كما أشار الشوا إلى افتتاح مكتبين للبنك في يطا وسعير بمحافظة الخليل، وفرع في بلدة أبو ديس الملاصقة لمدينة القدس، ومكتب ترمسعيا في محافظة رام الله، مضيفاً إن البنك بصدد الانتهاء من تجهيز وتشطيب المبنى الجديد في مدينة نابلس والمكون من ستة طوابق على أرض مملوكة للبنك وسط المدينة.

كما باشر البنك أيضاً بإنشاء المبنى الجديد في مدينة الخليل والمكون من سبعة طوابق على أرض يملكها في موقع استراتيجي في المدينة، وعمل على شراء أرض جديدة في مدينة بيت لحم لإنشاء مبنى جديد للبنك هناك.

وقال الشوا إن البنك باشر أيضاً بإنشاء مكاتب جديدة في بلدة سلواد وداخل حرم جامعة بيرزيت بمحافظة رام الله والبيرة، بالإضافة إلى مكتب حوارة في محافظة نابلس، وحصل على ترخيص لإنشاء مكاتب في كل من بلدتي يعبد وميثلون بمحافظة جنين، ومكتب آخر في بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل وسيتم تجهيزها خلال العام الحالي.

ونوه الشوا إلى فرع ثان برام الله لشركة الوساطة للأوراق المالية، الذراع الاستثمارية للبنك، وهناك خطة لافتتاح فروع جديدة للشركة في كافة المحافظات، مضيفاً إن الشركة "حققت نتائج ممتازة، حيث أنها الشركة الأولى من حيث عدد الحسابات الجديدة المفتوحة منذ افتتاحها حتى الآن، كما ارتفعت قيمة تداولاتها في سوق فلسطين بحوالي 300 مليون دولار".

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة