سوق فلسطين للأوراق المالية وبنك فلسطين يوقعان اتفاقية بنك التسوية

وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية وبنك فلسطين يوم أمس بمدينة رام الله اتفاقية بنك التسوية، التي يقوم بموجبها البنك بعمليات التقاص بين شركات الأوراق المالية الأعضاء في سوق فلسطين للأوراق المالية لتسوية المستحقات المالية الناجمة عن عمليات بيع وشراء الأوراق المالية بينها.

ووقع الاتفاقية كل من أحمد عويضه،الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، وهاشم الشوا،رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين.

وبموجب الاتفاقية بين الطرفين، يلتزم بنك التسوية بكافة الأنظمة والتعليمات والإجراءات الصادرة عن السوق التي تحكم العلاقة المتبادلة ما بين كل من السوق وبنك التسوية وشركات الأوراق المالية الأعضاء في السوق فيما يخص تقاص وتسوية الالتزامات المالية المستحقة ما بين هذه الشركات بحيث يتولى بنك التسوية تسوية صفقات أثمان تداول وتحويل الأوراق المالية المدرجة لديها،وتسوية صفقات بيع وشراء الأوراق المالية المدرجة في السوق وضمان سداد أثمان هذه الصفقات في مواعيد التسوية المعتمدة من قبل السوق.

وبموجب الاتفاقية، يفوض السوق بنك التسوية وبشكل مطلق لإجراء عملية التسوية والتقاص بين الحسابات الخاصة بالأعضاء بموجب تعليمات التسوية المرسلة للبنك من قبل السوق، وكذلك تتكفل السوق بتدريب ممثل عن بنك التسوية على الأمور المتعلقة بالتداول، علماً بأنه سيتم الإعلان لاحقا عن موعد قيام بنك فلسطين بتولي مهامه كبنك تسوية.

ويذكر أن توقيع هذه الاتفاقية مع بنك فلسطين جاءت لما يتمتع به البنك من خبرة وانتشار فروعه في مختلف المحافظات الفلسطينية،وتمتعه بوضع ائتماني وإداري يؤهله للعمل كبنك التسوية، علماً أن البنك العربي تولى مهمات بنك التسوية في سوق فلسطين للأوراق المالية منذ العام 1997.

مشاركة الاخبار