شروط وآليات المنح لبرنامج موظفي القطاع الخاص:

تم تقسيم شرائح موظفي القطاع الخاص الى عدة مستويات، وتمنح تسهيلات ائتمانية وفق ما يلي:

1. Bronze لا يتعدى راتب الموظف 2,500 شيكل، ويمنح تسهيلات جاري مدين دوار ضعفي الراتب وبحد أقصى 5000 شيكل، وبطاقة ائتمان بضعفي الراتب، وبطاقة تقسيط مريح (حياة سهلة) بحد أعلى 5000 دولار، فيما تعتمد طريقة احتساب الحد الاعلى للسقف يساوي نصف الراتب – مجموع الأقساط القائمة  18x شهر. أما بخصوص كفالات جوال فيمنح كفالة بقيمة 500 شيكل. أما القروض فيمنح من 1-6 أضعاف الراتب أو من 7-15 ضعف، أو من 16 – 20 ضعف الراتب.

2. Silver راتبه المحول الى البنك يتراوح ما بين 2,501 – 4,000 شيكل، ويمنح تسهيلات جاري مدين دوار ضعفي الراتب وبحد أقصى 7000 شيكل، وبطاقة ائتمان ب3 أضعاف الراتب معفاة من عمولة الاصدار للعام الأول فقط، وبطاقة تقسيط مريح (حياة سهلة) بحد أعلى 5000 دولار، فيما تعتمد طريقة احتساب الحد الاعلى للسقف يساوي نصف الراتب – مجموع الأقساط القائمة  18x شهر. أما بخصوص كفالات جوال فيمنح كفالة بقيمة 800 شيكل. أما القروض فيمنح من 1-6 أضعاف الراتب أو من 7-15 ضعف، أو من 16 – 20 ضعف الراتب، أو من 21 – 30 ضعف الراتب.

3. Gold راتبه المحول يتراوح من 4,001 10,000 شيكل، ويمنح تسهيلات جاري مدين دوار ضعفي الراتب وبحد أقصى 16000 شيكل، وبطاقة ائتمان ب3 أضعاف الراتب معفاة من عمولة الاصدار للعام الأول فقط، وبطاقة تقسيط مريح (حياة سهلة) بدون تحديد حد أعلى، فيما تعتمد طريقة احتساب الحد الاعلى للسقف يساوي نصف الراتب – مجموع الأقساط القائمة  18x شهر مع اعفاء البطاقة من عمولة الاصدار للعام الاول فقط. أما بخصوص كفالات جوال فيمنح كفالة بقيمة 1000 شيكل. أما القروض فيمنح من 1-6 أضعاف الراتب أو من 7-15 ضعف، أو من 16 – 20 ضعف الراتب، أو من 21 – 35 ضعف الراتب.

4. Platinum راتبه المحول يبدأ من 10,001 شيكل، ويمنح تسهيلات جاري مدين ضعفي الراتب وبحد أقصى 16000 شيكل أو بقيمة الراتب إذا كان أكبر من المذكور أعلاه، وبطاقة ائتمان بـ 4 أضعاف الراتب معفاة من عمولة الاصدار للعام الأول فقط، وبطاقة تقسيط مريح (حياة سهلة) بدون تحديد حد أعلى، فيما تعتمد طريقة احتساب الحد الاعلى للسقف يساوي نصف الراتب – مجموع الأقساط القائمة  18x شهر مع اعفاء البطاقة من عمولة الاصدار للعام الاول فقط. أما بخصوص كفالات جوال فيمنح كفالة بقيمة 1000 شيكل بحد أقصى. أما القروض فيمنح من 1-6 أضعاف الراتب أو من 7-15 ضعف، أو من 16 – 20 ضعف الراتب، أو من 21 – 35 ضعف الراتب، أو 36-50 ضعف الراتب.

ضمانات المنح

  • لكل من جاري مدين دوار، بطاقات الائتمان، وبطاقات التقسيط، بضمان الراتب + كتاب التعهد من جهة العمل + كفيل موظف للشريحتين Bronze ، Silver، وبضمان الراتب + كتاب التعهد من جهة العمل للشريحتين Gold ، Platinum .
  • لكفالات جوال، بضمان الراتب + كتاب التعهد.

 

القروض:

  •  1-6 أضعاف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد.
  •  7-15 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + كفيل.
  • 16-20 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + كفيلين، وكفيل للشريحتين Gold ، Platinum .
  • 21-35 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + كفيلين
  • 36-50 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + ثلاثة كفلاء.

 

· شروط وآليات المنح لشريحة Premium:

نوع التسهيلات/ الشريحة

Premium

جاري مدين دوار

 

3 ضعف الراتب جاري مدين دوار بحد أقصى 16,000 شيكل أو بقيمة راتب إذا كان أكبر من ذلك.

بطاقة ائتمان

 5 ضعف الراتب بطاقة ائتمان معفاة من عمولة الإصدار لعامين متتالين مقسمة حسب الجدول التالي:.

تصنيف العميل

قيمة الراتب الشهري

عدد أضعاف الراتب

حدود السقف الممنوح

تصنيف البطاقة

الشريحة الأولى

حتى 2,500 شيكل (6,00$ دولار)

5 أضعاف

1,500$ - فما اعلى

ذهبية (فيزا او ماستركارد)

الشريحة الثانية

2,501 – 6,400 شيكل

(601 – 1,600$)

5 أضعاف

3,000$ - فما اعلى

ماستر كارد تيتانيوم

الشريحة الثالثة

8,000 شيكل فما اعلى

(2,000$ فما اعلى)

5 أضعاف

6,000$ - فما اعلى

فيزا سجنتشر

بطاقة تقسيط

 بطاقة تقسيط مريح بدون تحديد حد أعلى، طريقة احتساب الحد الأعلى للسقف = نصف الراتب - مجموع الأقساط القائمة * 18 شهر مع إعفاء البطاقة من عمولة الإصدار لعامين متتالين.

كفالات جوال

 كفالة جوال لغاية 2,000 شيكل.

قروض

  •  1-10 أضعاف الراتب.
  •  11-30أضعاف الراتب.
  •  31-50 ضعف الراتب .

ضمانات المنح

 لكل من جاري مدين دوار، بطاقات الائتمان، وبطاقات التقسيط، بضمان الراتب + كتاب التعهد من جهة العمل.

 لكفالات جوال، بضمان الراتب + كتاب التعهد.

 القروض:

  • 1-10 أضعاف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد.
  • 11-30 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + كفيل.
  • 31-50 ضعف الراتب بضمان الراتب + كتاب التعهد + كفيلين

موظفي الشركات المستفيدة

الجامعات، مجموعة الاتصالات الفلسطينية (شركة الاتصالات- شركة جوال- شركة حلول- شركة حضارة- شركة ريتش)، مجموعة الوطنية للاتصالات، وكالة الغوث الدولية، شركات التامين، شركة محافظة القدس الأردنية، شركة توزيع الكهرباء – غزة، مستشفى المقاصد، CCC ، الهلال الاحمر الفلسطيني، مجموعة باديكو ( بورصة فلسطين، شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، شركة فلسطين لإنشاء وإدارة المناطق الصناعية(باديكو)، شركة القدس للاستثمار السياحي، شركة دواجن فلسطين، شركة فلسطين لصناعة اللدائن، شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو)، شركة بوابة أريحا للاستثمار العقاري)، موظفي البنوك المنافسة، وسلطة النقد الفلسطينية، شركة الكهرباء، البطريركية الللاتينية، مستشفى العائلة المقدسة، حراسة الاراضي المقدسة والمؤسسات التابعة لها (فندق كازانوفا)، مدرسة ماريوسف

 

 

جدول فوائد التسهيلات لبرنامج موظفي القطاع الخاص:

يمنح موظفو القطاع الخاص تسهيلات على شكل جاري مدين بفوائد تبلغ نسبتها كما يلي:

1. جاري مدين بعملة الشيكل بنسبة 16% وعملة الدولار بنسبة 11% وعملة الدينار بنسبة 11% وعملة اليورو بنسبة 9%.

2. قروض بالفائدة الثابتة فتمنح بنسبة فائدة 8% عند الاستحقاق، وبالدولار 7.5% عند الاستحقاق، وبالدينار بنسبة 7.5% عند الاستحقاق، وباليورو بنسبة 7.5% عند الاستحقاق.

3. قروض فائدة مخصومة مقدماً: بعملة الشيكل بنسبة 9-11% وعملة الدولار بنسبة 9-11% وعملة الدينار بنسبة 9-11% وعملة اليورو بنسبة 7-9%.

4. قروض عادية بالاستحقاق الغير مرتبطة باللايبور بغض النظر عن عدد أضعاف الراتب بعملة الشيكل ، وتقسم الى مستويات بنسبة 6% ولمدة تتراوح من 6-12 شهر، و6.5% من 13-24 شهر، و7.5% من 25-48 شهراً، وبـ 8% من 49-84 شهراً.

5. قروض عادية بالاستحقاق الغير مرتبطة باللايبور بغض النظر عن عدد أضعاف الراتب بعملة الدولار ، وتقسم الى مستويات بنسبة 7% ولمدة تتراوح من 6-12 شهر، و7.5% من 13-24 شهر، و 8.5% من 25-48 شهراً، وبـ 9% من 49-84 شهراً.

6. قروض عادية بالاستحقاق الغير مرتبطة باللايبور بغض النظر عن عدد أضعاف الراتب بعملة الدينار ، وتقسم الى مستويات بنسبة 6% ولمدة تتراوح من 6-12 شهر، و6.5% من 13-24 شهر، و7.5% من 25-48 شهراً، وبـ 8% من 49-84 شهراً.

7. قروض عادية بالاستحقاق الغير مرتبطة باللايبور بغض النظر عن عدد أضعاف الراتب بعملة اليورو ، وتقسم الى مستويات بنسبة 7% ولمدة تتراوح من 6-12 شهر، و7.5% من 13-24 شهر، و8.5% من 25-48 شهراً، وبـ9% من 49-84 شهراً.

قروض عادية بالاستحقاق المرتبطة باللايبور (على ان يتم ربطها بالقروض التي تتراوح ما بين 25 – 50 ضعف الراتب وتتراوح فترة سدادها من 48-84 قسط شهري) 2% أو 3% + ليبور بحد ادنى 5% وبحد اعلى 12%. جدير بالذكر بان الشرائح التي سوف تستفيد من هذه القروض هم فقط Silver, Gold, Platinum, Premium .


جدول عمولات التسهيلات لبرنامج موظفي القطاع الخاص:

جاري مدين دوار

1% سنويا من السقف الممنوح وتستقطع شهريا

قروض فائدة ثابتة

1% وبحد اقصى 4% تستقطع لمرة واحدة مقدماً عند صرف القرض

قروض فائدة مخصومة مقدما

عمولة تخصم مقدماً عند المنح على أن لا تزيد عن 1% عن الرصيد القائم سنوياً، ولا تزيد عن 4% على مدار عمر القرض

قروض عادية بالاستحقاق الغير مرتبطة باللايبور

( بغض النظر عن عدد الأضعاف)

عمولة سنوية على أن لا تزيد عن 1% عن الرصيد القائم سنوياً، ولا تزيد عن 4% على مدار عمر القرض

قروض عادية بالاستحقاق المرتبطة باللايبور

عمولة سنوية على أن لا تزيد عن 1% عن الرصيد القائم سنوياً، ولا تزيد عن 4% على مدار عمر القرض.

 

شروط عامة بخصوص الشرائح الأربعة:

  • إحضار كتاب تعهد من جهة العمل يوضح تاريخ ونوع التعيين والراتب وتعهد باستمرار تحويل الراتب والمستحقات في حال إنهاء الخدمة ومع عدم التحويل لأي بنك أخر إلا بخلو طرف من بنك فلسطين مع تعهد بعدم منح أي سلف بضمان المستحقات بشرط ألا يزيد تاريخ كتاب التعهد عن 3 أشهر عند دراسة الطلب.
  •  في حال كانت المؤسسة تتبع مؤسسة هيئة التامين والمعاشات يتم إحضار كتاب عام من المؤسسة بأن كافة الموظفين يتبعون هيئة التامين والمعاشات، وأنه حال تقاعدهم سيتم تحويل راتب التقاعد إلى حساباتهم لدى البنك لحين السداد التام، ويجدد كل عام.
  •  في حال كانت المؤسسة لا تمنح كتب منفصلة لموظفيها للحصول على تسهيلات، يكتفي بكتاب جماعي من المؤسسة تتعهد فيه باستمرار تحويل الراتب لموظفيها الممنوحين تسهيلات، ويجدد كل عام.
  •  في حال أن المؤسسة أو الشركة أو الجمعية لا تمنح كتب تعهد نهائيا، يتم الاستعاضة عن كتاب التعهد بتوفير كفلاء من خارج جهة العمل وذلك حسب شروط المنح.
  •  إمكانية الأخذ بعين الاعتبار الضمانات الأخرى مثل (رهن أرض، رهن سيارات، ذهب، تامين نقدي، رهن أسهم ولكن من غير أسهم البنك وبشروط معينه).
  •  بخصوص الكفلاء يجب إحضار كتاب تعهد على أن يتم التعامل معهم بحسب البنود الأول والثاني والثالث والرابع من الشروط العامة.
  •  يجب أن يكون الكفلاء على كافة التسهيلات موظفين مثبتين فقط.
  •  تحديد الغاية من القرض بشكل واضح.
  •  الحد الأقصى للإقراض الشخصي (150,000 دولار أمريكي) أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.
  •  عدم تجاوز عمر العميل عند سداد أخر قسط للتسهيلات عن (65) عاماً ويستثني من ذلك كل من (كفالات الجوال، بطاقات الائتمان، بطاقات التقسيط، الجاري مدين دوار) أو إذا كان الموظف تابع لهيئة التأمين والمعاشات.
  •  عدم منح الغير المثبتين تسهيلات.
  • بخصوص نظام المياومة والعقود الخاصة، يتم دراسة كل حالة على حدا حسب شروط البرنامج شرط إحضار عقد العمل موضح فيه مدة العقد شرط أن يكون الكفلاء مثبتين، وعلى ان تتم الموافقة من قبل مدير الائتمان.
  •  عدم تجاوز نسبة إجمالي الأقساط عن 50% من الراتب والدخل العائلي(إمكانية احتساب الدخل الإضافي لصلة القرابة حتى الدرجة الثانية بشرط ان يكون له راتب ثابت ومثبت من خلال الاوراق الرسمية سواء اكان محول للبنك او للبنوك الاخرى) وذلك بغرض الاستقطاب.
  •  يوجد إمكانية لتسديد الالتزامات على الموظفين لدى البنوك الأخرى مع إعفائهم من عمولة شراء القروض وذلك بغرض الاستقطاب.
  •  إمكانية دفع عمولة السداد المبكر لدى البنوك الاخري لاستقطاب العملاء للبنك.
  •  يوجد إمكانية لمنح العملاء أكثر من قرض على أن تكون أنواع القروض المطلوبة مختلفة وكمثال (قرض شخصي، قرض سيارة، قرض رهن عقاري، قروض خضراء) باختلاف أنواعها شريطة أن لا تتعدى إجمالي الأقساط عن 50% من الراتب والدخل العائلي في حال إحتسابه.
  • إمكانية الاستفادة من برامج القروض السكنية (الرهن العقاري، قروض سكنية لغايات السكن)، القروض الخضراء، قروض السيارات حسب شروط هذه البرامج.
  •  بخصوص التسديد المبكر للقروض أو الجدولة أو إعادة الهيكلة، يتم التعامل معها بحسب العمولات المنصوص عليها في دليل الفوائد والعمولات حال ذكرها.
  •  بخصوص الكفلاء، قد يكون راتب الكفيل محول طرفنا او لدى البنوك الاخرى بشرط احضار كشف حساب من البنوك الاخرى بغض النظر عن حجم التزاماتهم، وحجم مديونياتهم.
  • في حال زادت كفالات الجوال عن القيمة المحددة أعلاه، يتم الطلب حجز تأمين نقدي 50% من القيمة بالإضافة إلى الضمانات المذكورة أعلاه.
  • بخصوص كل من الجاري دوار + كفالة الجوال لا يتم احتسابهم من ضمن الأضعاف.
  • إمكانية منح الموظفين قروض تصل إلى 90% بضمان المستحقات فقط بشرط ذكر قيمتها بكتاب التعهد لكافة الشرائح.
  • بخصوص الموظفين المحولة رواتبهم لدى البنوك الاخرى، يوجد إمكانية لمنحهم تسهيلات بحسب شروط البرنامج، على ان يتم إضافة شيكات بقيمة هذه التسهيلات على حسابه لدى البنك الاخر.