تشمل استراتيجية بنك فلسطين على ضرورة تمكين المرأة الفلسطينية وتشجيعها للمشاركة الفاعلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية بقطاعاتها المختلفة. وذلك انطلاقا من إيمان البنك بأهمية تحسين مستوى المعيشة للمرأة الفلسطينية، والذي بدوره سينعكس إيجابا على العائلة الفلسطينية والاقتصاد والمجتمع ككل. حيث يرى البنك بأن تطور الفرص الاستثمارية وتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المحلي، يتعزز بتحفيز المرأة، وإتاحة المجال لدور أكبر للنساء في القطاع الاقتصادي.

سعى بنك فلسطين لمساعدة ودعم المرأة للوصول الى سوق العمل بعدة أشكال منها:

الشمول النوعي
حيث يعمل بشكل مستمر لضمان المساواة للمرأة في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات والأمهات العاملات. كما عمل على مدار السنوات من أجل زيادة نسبة الموظفات الإناث ومع نهاية العام 2016، بلغت نسبتهن حوالي 35.72% مقارنة مع 17% في عام 2008. حيث يهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث من القوى العاملة بالبنك إلى 50% فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا ومراكز صنع القرار. 

عمل بنك فلسطين على التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، حيث حصل البنك من خلاله على تقرير يقيم مستوى البنك وتوصيات للتقدم في قضايا النوع الاجتماعي وأخذها بعين الاعتبار في العمل. حيث سعى البنك باتجاه تنفيذ هذا التدقيق ليسجّل بنك فلسطين سابقة هامة في القطاع الخاص الفلسطيني. حيث امتاز هذا التدقيق عن غيره من مسارات التدقيق التي أجريت في فلسطين كونه الأول من نوعه الذي جاء بمبادرة من إدارة الشركة، الأمر الذي يعبّر عن إدارة سياسية واعية.

وقد تم عقد مؤتمر لإعلان النتائج والتي سعت الى تعزيز عملية التعلم الفردي والمؤسساتي بشأن تعميم مراعاة النوع الاجتماعي بشكل عملي وفعّال في العمل، وتم عرض هذه النتائج على الادارة ليتم الأخذ بكافة التوصيات وتطبيقها على أرض الواقع في مجال العمل. ومن أبرز النتائج التي أظهرها التدقيق، تأكيد البنك على وجود استراتيجية لتعزيز دور المرأة في المجتمع والاقتصاد، ووجود العديد من الممارسات والمنهجيات الجيدة التي تتبعها إدارة البنك في عملها، حيث بينت ان إدارة البنك مقتنعة تماماً بأن استدامة البنك ترتبط باستدامة التنمية في فلسطين، وبأن هذه الاستدامة لا يمكن أن تتحقق ما لم يتم الاستثمار في كافة الموارد البشرية.

التمكين الاقتصادي
كما يعمل البنك على دعم النساء خارج البنك حيث يطمح للوصول إلى جميع شرائح النساء من صاحبات الأعمال والموظفات وربات المنازل من خلال تطوير منتجات وخدمات تناسب احتياجاتهن. بالإضافة الى تصميم برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية والذي هو عبارة عن برنامج متكامل يهدف الى دعم وتطوير المرأة في عدة مجالات لإدارة مصاريف عائلاتهن ومشاريعهن من خلال نشاطات وورشات عمل وبرامج تدريبية.
أطلق بنك فلسطين حزمة من المنتجات والخدمات التي تستهدف السيدات الفلسطينيات وهي على النحو التالي:

المنتجات الخاصة بالمرأة الخدمات الاستشارية غير المالية:
التنمية الاجتماعية
هذا وأولى البنك جزءاً كبيراً من مسؤوليته الاجتماعية للمرأة الفلسطينية لتمكينها ومساعدتها في التغلب على مصاعب الحياة المختلفة. ولتعزيز استراتيجيته في مجال تمكين المرأة الفلسطينية عمل البنك العديد من الشراكات مع المؤسسات والجمعيات المحلية والعالمية التي تعمل في مجال تمكين المرأة.


عضويات
انضم البنك الى التحالف المصرفي العالمي للمرأة Global Banking Alliance for Women وهو إتحاد دولي رائد في مجال المؤسسات المالية والمنظمات المهتمة في تطوير النساء في جميع أنحاء العالم. ليكون البنك أول مؤسسة مصرفية فلسطينية عضوا في الاتحاد. وتوفر عضوية البنك في التحالف فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات فيما يتعلق بتقديم الخدمات البنكية للمرأة، عبر تبادل المعلومات والخبرات والحصول على الموارد اللازمة لذلك. بالإضافة إلى بناء قدرة البنك في خدمة النساء من العملاء بأفضل طريقة ممكنة، ونشر الوعي اللازم عن أهمية دور المرأة الاقتصادي كعميلة ومستثمرة وريادية في خلق فرص العمل لغيرها وبناء المشاريع الإنتاجية.

ويركز التحالف المصرفي العالمي للمرأة في عمله بشكل خاص على احتياجات نساء الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة. علما بأن المؤسسات الأعضاء في الحلف تعمل في 135 بلدا لبناء برامج مبتكرة وشاملة تتيح للمرأة قيادة الأعمال مع سهولة حيوية لرأس المال والأسواق والتعليم، والتدريب.

كما أن بنك فلسطين ملتزم بمبادئ تمكين المرأةWEPs ، والتي هي مبادرة مشتركة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرآة، تعرض إرشادات حول كيفية تمكين المرآة في مكان العمل والسوق والمجتمع، هناك 7 مبادئ تسعى إلى بلورة البعد النوعي بين الجنسين لمسؤولية الشركات، ميثاق الأمم المتحدة والتنمية المستدامة من خلال دمج النوع الاجتماعي في تحقيق أهداف الاستدامة على نطاق أوسع. في شهر مايو 2014. أعرب السيد هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين عن دعمه للمساواة بين الجنسين ومبادئ تمكين المرأة من خلال توقيعه على رسالة الرئيس التنفيذي لمبادئ تمكين المرأة
WEPs CEO Statement of Support