بنك فلسطين يعقد سلسلة من ورشات العمل واللقاءات التعريفية بالخدمات الاستشارية غير المالية خلال العام 2014

ضمن جهوده المستمرة في تقديم الخدمات الاستشارية غير المالية للنساء في برامج التوعية المصرفية التي يقدمها بنك فلسطين، فقد عقد البنك خلال عام 2014 ثماني ورشات عمل لمختلف الفئات وكانت الحصة الأكبر لسيدات الأعمال والرياديات. حيث حضر هذه الورشات ما يزيد عن 180 امرأة ريادية من صاحبات الأعمال وفئة الشباب من كافة المناطق الفلسطينية.

والى جانب ورشات العمل، عقد بنك فلسطين عدداً من اللقاءات التعريفية والزيارات الميدانية للعديد من المؤسسات والجمعيات المحلية بهدف اطلاعهم على الخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك، بالإضافة إلى دراسة احتمالية العمل معهم، حيث قام البنك بالتعاون مع عدد من المؤسسات التي تعنى بالمرأة وأصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة لعقد هذه الورشات من بينها؛ منتدى سيدات الأعمال، غرفة تجارة وصناعة بيت لحم ونابلس، ومنظمة شباب الغد، مؤسسة الشرق الأدنى، انجاز فلسطين، وطاقم شؤون المرأة، ومؤسسة قيادات.

وخلال ورشات العمل، فقد تم التركيز على أعمال البنك والأدوار التنموية والاجتماعية التي يقوم بها وتوضيح مفاهيم العمل المصرفي ومنها: تعريف البنك، الحاجة إلى الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات وأنواعها، الودائع، الشيكات، التسهيلات وأنواعها، أنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، الحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها.

ويأتي تنظيم هذه الورشات انطلاقا من ايمان البنك بضرورة تمكين المرأة الفلسطينية وتشجيعها للمشاركة الفاعلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية بقطاعاتها المختلفة. ويرى البنك أن تمكين المرأة يبدأ بضمان مساواتها في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات ومنح الامتيازات الخاصة بالأمهات العاملات حيث عمل البنك على مدار السنوات من أجل زيادة نسبة الموظفات الإناث. ومع نهاية العام 2014، بلغت نسبتهن حوالي 26%، مقارنة مع 17% في عام 2008. ويهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث إلى 50% من القوى العاملة بالبنك، فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا.

إضافة إلى دعم النساء خارج البنك، يطمح بنك فلسطين للوصول إلى جميع شرائح النساء من صاحبات الأعمال والموظفات وربات المنازل وذلك عبر تطوير منتجات وخدمات تتناسب مع احتياجاتهن عبر سعيه إلى تحسين المستوى المعيشي للمرأة الفلسطينية، والذي بدوره سينعكس إيجاباً على العائلة الفلسطينية والاقتصاد والمجتمع ككل. وأن تطور الفرص الاستثمارية وتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المحلي يتعزز بتمكين المرأة وتحفيزها وإتاحة المجال لها للمشاركة أكثر في القطاع الاقتصادي.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين، قد نفذ هذه الورشات، كجزء من برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك وهي عبارة عن حزمة متكاملة من البرامج التي تهدف إلى تقديم المساعدة ونشر التوعية بين عملاء البنك وغير العملاء وبالأخص السيدات، إذ يتم تغطية جميع المواضيع التي يحتاجونها بما في ذلك الأمور المتعلقة بالمالية وكيفية الاستفادة من الخدمات المصرفية، بالإضافة إلى تقديم النصائح المختلفة في مجالات عدة لها علاقة بأعمالهم وحياتهم.

من جانب آخر، تساعد هذه الخدمات في بناء مهاراتهم وقدراتهم وتطوير أعمالهم عن طريق تشيبك صاحبات وأصحاب الأعمال مع خبراء دوليين أو محليين حيث توفر للعملاء فرصة لتطوير مشاريعهم وإيجاد شركاء والمساهمة في تمكين المرأة والشباب والأطفال في فلسطين.

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة