هاشم الشوا يلتقي رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باشلي ويبحث معها سبل التعاون المشترك والأوضاع الاقتصادية في فلسطين

التقى السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين، مع رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باشلي، وبحث معها عددا من القضايا الاقتصادية وسبل التعاون المشترك في عدد من المجالات. وفي بداية اللقاء، لقي الشوا ترحيبا حارا من فخامة الرئيسة التشيلية، حيث أشارت الى عمق العلاقات الفلسطينية التشيلية تاريخيا، ووقوف حكومتها الى جانب الشعب الفلسطيني في كافة الظروف والمناسبات. بدوره عبر الشوا عن شكر وتقديره لجمهورية تشيلي رئاسة وحكومة وشعبا، مؤكدا على العلاقة الأخوية التي تجمع الشعبين رغم بعد المسافة الجغرافية بين البلدين.

من جانب آخر، قدم الشوا شرحا مفصلا عن نشاطات البنك والخدمات التي يقدمها. كما أشار الى دور البنك في تمكين المراة الفلسطينية في قيادة المجتمع، واتاحة الفرصة لها للتطور والتقدم في كافة المجالات.

كما أوضح الشوا، للرئيسة التشيلية دور البنك في التواصل مع الجالية الفلسطينية في تشيلي، التي تعد الاكبر خارج الوطن العربي وتقديم خدمات وامتيازات لحثهم على التعاون والمساهمة في مساعدة الاقتصاد الفلسطيني على النهوض والنمو والتطور، مشيرا في الوقت ذاته الى رعاية البنك لنادي "بلستينو" للعام الثالث على التوالي، وهو نادي يلعب بالدرجة الممتازة بالجمهورية التشيلية.  

أما بخصوص افتتاح مكتب تمثيلي للبنك في جمهورية تشيلي، فقد أوعزت الرئيسة باشلي الى السلطات المختصة بالمساعدة وتسريع اتمام الإجراءات المتعلقة بافتتاح المكتب الخاص ببنك فلسطين، وتسهيل عمله، حيث أن افتتاح مكتب تمثيلي للبنك سيكون له دور في تعزيز العلاقات بين الشعبين.

وفي ضيافة الرئيسة التشيلية، ناقش الشوا مع الرئيسة باشلي سبل الإستفادة من الخبرات التشيلية الموجودة لتطوير الاقتصاد الفلسطين، ومنها نظام التقاعد للقطاع الخاص والدور الهام لجمهورية تشيلي في بنائه، حيث بين الشوا بأن نظام التقاعد الذي يجري العمل على تطويره وتنفيذه في فلسطين، هو نظام مستوحى من التجربة التشيلية والتي مثلت تجربة مميزة وناجحة.  

ونظرا لكون جمهورية تشيلي تقع على محيط ساحلي، فقد بحث الشوا مساهمة دولة تشيلي في تطوير قطاع الصيد في فلسطين، والذي عانى كثيرا جراء ممارسات الاحتلال، مشيرا في الوقت ذاته الى الدور الذي لعبه البنك في دعم هذا القطاع ضمن برامجه المختلفة لتعزيز صمود الصيادين واصلاح قواربهم، وشراء مستلزمات صيدهم، فضلا عن دعمه لهم ضمن أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي ينفذها. وتأتي هذه الأنشطة بالتوازي مع ما يتبناه البنك من مشاريع تنموية ساهم في رعايتها الى جانبه عدد رجال أعمال من جمهورية تشيلي.

وفي نهاية اللقاء، عبر الشوا عن تقديره وامتنانه الى فخامة الرئيسة ميشيل باشلي على استضافتها، كما أثنى على جهودها في مساعدة الفلسطينيين وفتح آفاق واسعة لهم والمؤسسات الفلسطينية على النهوض والتطور. 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة