بنك فلسطين يوقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية IFC لتطوير الخدمات المصرفية الخاصة بالسيدات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتدعيم المخاطر

 

 

وقع بنك فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) الذراع الاستثماري للبنك الدولي، اتفاقية تعاون مشتركة لتطوير الخدمات المصرفية الخاصة بالمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، بالإضافة الى تدعيم أنظمة المخاطر، والخدمات الخاصة بالسيدات في بنك فلسطين، وذلك في مقر المركز الرئيسي للإدارة العامة لبنك فلسطين بمدينة رام الله.


ووقع الاتفاقية كل من السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لبنك فلسطين، والسيد لوك هاجارتي مدير الخدمات الإستشارية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ودوائر مختلفة من البنك في كل من رام الله وغزة عبر الاتصال المرئي الفيديو كنفرنس، وبمشاركة حشد من المؤسسات النسوية الشريكة مع البنك.


وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك فلسطين، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية IFC وبعد موافقة الجهات المعنية على تطوير البرامج الخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة، والمتوسطة ومتناهية الصغر في فلسطين، حيث تشكل هذه المشاريع ما يزيد عن 90% من المشاريع الاستثمارية في كافة القطاعات الاقتصادية في فلسطين، وتشغل أكثر من 87% من القوى العاملة في فلسطين. كما سيعمل البنك لتبنى أسسا ومعايير دولية جديدة لتدعيم أنظمة المخاطر في بنك فلسطين، حيث ستقوم مؤسسة التمويل الدولية بالإشراف على تطبيقها مع طواقم البنك.


وبالإضافة الى ذلك، سيقوم البنك وبموجب الاتفاقية الجديدة مع IFC، بالعمل على تطوير برامج جديد للسيدات الفلسطينيات، ايمانا منه بقدرة المرأة الفلسطينية على المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي عبر تطوير مشاريع لها لتحسين المستوى المعيشي للأسرة الفلسطينية، ولتأكيد أهمية مساهمتها في الحياة الاقتصادية.


من ناحيته، رحب السيد هاشم الشوا بالسيد هاجارتي والوفد الضيف وبالضيوف من المؤسسات النسوية الأخرى، كما سرد جانبا من مسيرة التطور الحافلة التي حظي بها البنك منذ العام 1960 مشيرا الى تطور الخدمات المقدمة، وتوسع شبكة الفروع التي وصلت الى 48 فرعا ومكتبا تغطي كافة المناطق الريفية والقروية. وأوضح الشوا حجم النمو الذي حققه البنك خلال الخمس سنوات الماضية، من ناحية التطور في الموجودات والأرباح والتسهيلات وحقوق المساهمين وغيرها، مشيرا في الوقت ذاته الى القفزات النوعية في هذا النمو والذي تضاعف في مجمله مرات عدة خلال الخمس سنوات الماضية.


كما أشار الشوا الى تنوع الخدمات التي يقدمها البنك، وتطوير برامج متعلقة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومتناهية الصغر، والتي تشكل قطاعا كبيرا، اضافة الى اتفاقية البنك لتنفيذ مشروع لتبني معايير مؤسسة التمويل الدولية لتخفيف المخاطر وتدعيم أنظمتها قبل أعوام. كما بين الشوا عددا من الانشطة والفعاليات التي ينظمها البنك لتحفيز المرأة الفلسطينية على القيام بتنفيذ مشاريع خاصة، خصوصا في المناطق الريفية، مقدما لها مساعدات تدريبية واستشارية عبر ورشات عمل تدريبية، لتمكينها من المساهمة في تطوير قدراتها الادارية والفنية لمختلف المشاريع.


من جانبه أبدى لوك هاجارتي اعجابه بما حققه البنك خلال السنوات القليلة الماضية. وأضاف هاجارتي بأن توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة يعد عاملاً رئيسياً لتنشيط القطاع الخاص. مضيفا بأن هذه الشراكة تؤكد على أن تطوير المنتجات التى تخدم سيدات الأعمال سيساهم فى زيادة من مشاركة المرأة في الاقتصاد، وتعزيز النمو الاقتصادي.


وفي نهاية اللقاء، جرى نقاش مع المؤسسات النسوية، والإجابة عن أسئلة حول موضوع احتياجات السيدات الفلسطينيات من الخدمات المالية والمصرفية والتدريبية التي تحتاجها للبدء بمشروع جديد أو تطوير مشروع قائم.
 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة