بنك فلسطين ومؤسسة التعاون يوقعان اتفاقية إطلاق برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني في جامعة بيت لحم

 

 

وقع بنك فلسطين بالشراكة مع مؤسسة التعاون، اتفاقية إطلاق برنامج "زمالة" للتطوير الأكاديمي والمهني مع جامعة بيت لحم، والذي يجري تنفيذه بمبادرة وتمويل بنك فلسطين، وتنفيذ من مؤسسة التعاون بالشراكة مع الجامعات الفلسطينية. وجرى توقيع الاتفاقية بحضور رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين السيد هاشم الشوا، والأخ الدكتور بيتر براي، نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم، وخالد الداودي مدير العمليات في مؤسسة التعاون، وبمشاركة ماهر فرح، عضو مجلس إدارة بنك فلسطين، وهاني ناصر مساعد المدير العام، ومساعدي نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم والدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس الجامعة وعمداء الكليات، بالإضافة إلى عدد من المسئولين في المؤسسات الشريكة للمشروع.

 

 
من جانبه عرض هاشم الشوا فكرة مشروع برنامج زمالة، كما أكد على أهميته لإحداث نقلة نوعية في تنشئة جيل متعلم يواكب المتغيرات العصرية، مضيفا بأن "زمالة" يتيح الفرصة للكادر التعليمي في الجامعات الفلسطينية للخروج الى العالم، والتعرف ما تم تطويره في كافة المجالات التكنولوجية والعلوم المالية والتطبيقية الحديثة، والتعرف على خبرات وإبداعات وابتكارات جديدة، وتطورات حديثة في كافة المجالات في مختلف الدول، لينقل هذه الخبرات الى الطلبة في جامعاتنا الفلسطينية.

 

 
بدوره، اكد الدكتور براي على أهمية وجود كادر تعليمي مؤهل ومتابع للتطورات العلمية لكي نساهم في توفير نوعية تعليم أفضل للطلبة. وقال الدكتور براي بأن برنامج زمالة يوفر فرصة للكادر التعليمي في جامعة بيت لحم لاغناء مصادرهم ومعلوماتهم ويعطيهم الفرصة لزيادة خبراتهم الأكاديمية والمهنية من خلال المشاركة مع زملاء لهم في دول أخرى، معبرا عن امتنانه وشكره لبنك فلسطين ومؤسسة التعاون لهذه الرؤية التي قدمت هذا البرنامج الرائع.

 

 
الى ذلك، أعرب خالد الداودي عن أمله في أن يستمر البرنامج في تحقيق أهدافه في المساهمة في تطوير التبادل الثقافي، والمعرفة، وصقل المهارات، كما أكد على أهمية تدريب الطلبة الجامعيين وتأهيلهم للمساهمة في عملية الإنتاج والتطوير، فضلا عن انخراطهم السريع في سوق العمل، وسد الفجوة بين قطاع التعليم العالي ونوعيته ومخرجاته وبين قطاع العمل واحتياجات السوق المحلي والعالمي.

 

 
ومن الجدير ذكره بأن بنك فلسطين ومؤسسة التعاون وجامعة بيت لحم، قد وقعوا على مذكرة تفاهم يتولى من خلالها البنك رعاية البرنامج، فيما تقوم مؤسسة التعاون بإدارة البرنامج ومتابعته وتقييم مراحله باستمرار، بالإضافة إلى المساهمة في جمع الأموال لدعم البرنامج، وبدورها تقوم الجامعة بالإعلان عن البرنامج وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين بالجامعة على الترشح للاستفادة من البرنامج، وتسهيل مهمة المرشحين وتقديم الدعم والمساندة لهم. وسيستفيد من البرنامج أساتذة الجامعة المتفرغين، حيث سيتاح لهم الفرصة للقيام بزيارات علمية بحثية لمدة تتراوح من شهر إلى ستة أشهر في قطاعات (تكنولوجيا المعلومات، العلوم المالية والمصرفية، الصحة والطب، الزراعة والبيئة، الهندسة، الحقوق، العلوم الحياتية، العلوم الإنسانية بالإضافة إلى زيارات علمية تدريبية لفترة تمتد ما بين فصل دراسي أو فصلين في تلك القطاعات.

 

 
يذكر، بأن برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي والمهني، يهدف الى تحسين نوعية التعليم العالي وأساليب التدريس للموائمة ما بين احتياجات سوق العمل ومتطلباته وتطور المجتمع، ويعد أحد أهم البرامج المهنية التي تعمل على تطوير ورفع كفاءة نظام التعليم الجامعي في فلسطين، عبر تعزيز خبرات الأساتذة والمحاضرين في الجامعة بمختلف المجالات. وقد جاء بمبادرة من بنك فلسطين وتطور بالشراكة مع مؤسسة التعاون من خلال تأسيس صندوق الزمالة الذي تديره المؤسسة، حيث رصد البنك مساهمة تتجاوز المليوني دولار أميركي لدعم هذا البرنامج على مدى خمس سنوات، وينفذ البرنامج الآن فيما يزيد عن عشر جامعات فلسطينية.
 
مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة