بنك فلسطين يرعى مؤتمرا زراعيا يبحث افاق التنمية في سهل البقيعة بمحافظة طوباس

 

 

 

قدم بنك فلسطين رعايته لمؤتمر يبحث آفاق التنمية الزراعية في سهل البقيعة بمحافظة طوباس، نظمته بلدية طمون للمرة الأولى وحمل عنوان "افاق التنمية الزراعية في سهل البقيعه"، بحضور وزير الزراعه وليد عساف ومحافظ طوباس مروان الطوباسي، وناصر باكير مدير منطقة الشمال ببنك فلسطين، وبمشاركة عدد من الخبراء والمتحدثين في مجال الزراعة بشقيه النباتي والحيواني من الضفة الغربية ودول عربية وأوروبية.


ويعتبر سهل البقيعة ثالث السهول في فلسطين من حيث المساحة، حيث تبلغ ما يقارب 30 الف دونما، ويعاني من ممارسات اسرائيلية مستمرة من مصادرة وسرقة للمياه حيث يعتبر المؤتمر الزراعي هو الاول من نوعه على مستوى فلسطين. الذي يسلط القائمون الضوء عليه. ويقع السهل الى الشرق من بلدة طمون قضاء طوباس وتمتد أراضيه الى نهر الاردن ليمثل سلة غذاء فلسطين الرئيسية، كما يعتبر السهل منطقة زراعية خصبة قبل احتلال اسرائيل الضفة عام 1967 تزود فلسطين بالحبوب وخاصة القمح الذي يطلق عليه الذهب الأصفر عدا عن تميزه بتنوع الزراعات وشموليتها.


وخلال المؤتمر، فقد عرضت مجموعة من أوراق العمل والأبحاث والدراسات المتعلقة بتطوير سهل البقيعة، كما بحثت الأوراق عددا من المواضيع الهامة، منها؛ مصادر المياه في سهل البقيعه، والبنية التحتية للمصادر الطبيعية.


وملائمة الأراضي للاستصلاح، وتطوير قطاع المياه الزراعية في البقيعه، فضلا عن تطبيقات الحصاد المائي في عاطوف، وتشكيل خارطة طريق وطنية للتنمية الزراعية المحلية، وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البقيعه. إضافة الى بحث مجال الانتاج الحيواني، وزيادة انتاجية المحاصيل الحقلية في سهل البقيعه.


وتأتي رعاية البنك لهذا المؤتمر انطلاقا من مسؤوليته الاجتماعية، وانسجاما مع رؤيته بتطوير الزراعة في فلسطين، ورفع حجم المساحات والأراضي الزراعية المستغلة، وتحسين مستويات الانتاج في المجال الزراعي في فلسطين، فضلا تطوير أدوات لتحسين مستوى الانتاج الزراعي خصوصا في المناطق الريفية.


يذكر بأن بنك فلسطين يخصص 5% من أرباحه الصافية سنويا لدعم مشاريع التنمية وأنشطة المسؤولية الاجتماعية في فلسطين، حيث قدم خلال العام الماضي حوالي 2 مليون دولار أميركي، لتشكل المسؤولية الاجتماعية جزءا أساسيا من رسالته لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام. ودعم الفعاليات وتنمية المواهب ورعاية الابتكارات.
 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة