بنك فلسطين يوقع اتفاقية مع شركة كهرباء طوباس لتقديم خدمات تمويلية لشراء وحدات توليد الكهرباء

 

 

وقع السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لبنك فلسطين، والسيد عقاب دراغمه رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء طوباس اتفاقية لتقديم خدمات تمويلية لشراء وحدات توليد الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية لزبائن البنك.


وتأتي هذه الاتفاقية كجزء من الاستراتيجية التي أعدتها سلطة الطاقة الفلسطينية، لتشجيع المواطنين لاقتناء وحدات لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة وتوفير الكهرباء بما يعادل 10% من القدرة الكهربائية المنتجة محليا بحلول عام 2020، حيث ستقوم الشركة بشراء الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها من المواطنين بأسعار تفضيلية لهم.


وتهدف المرحلة الاولى من هذه المبادرة الى اقامة مشاريع صغيرة متفرقة بقدرة 5 كيلو واط لكل مشروع، فيما يتم توليد 3 ميغا واط اضافية وبمجموع 5 ميغا واط خلال ثلاث سنوات، أي ما يقارب 1000 منزل، وضمن هذا المشروع الوطني الكبير، وكخوة تحفيزية بادرت اليها الحكومة، فسيحصل المالكين لهذه المشاريع على تعرفة كهربائية مميزة للطاقة المنتجة ستقوم شركة كهرباء طوباس بشرائها بسعر تفضيلي.


من ناحيته، عبر السيد هاشم الشوا عن فخره للشراكة مع شركة كهرباء طوباس، مشيرا الى اهتمام البنك بالمشاريع الطبيعية لتوفير الطاقة المتجددة، مضيفا بأن البنك هو أول المؤسسات المصرفية الفلسطينية التي ساهمت في تمويل مشاريع صديقة للبيئة، فقد أطلق خلال العام 2011 برنامجا لتمويل المشاريع الخضراء مثل انشاء الابار الارتوازية، ومعالجة المياه العادمة، اضافة الى محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية. لافتا بأن البنك سيساهم بأقصى امكانياته لإنجاح المشروع بالتعاون مع شركة شركات الكهرباء والمؤسسات المختصة.


من جابنه، أشاد عقاب دراغمه بالتطورات والانجازات التي حققها بنك فلسطين خلال السنوات القليلة الماضية، معبرا عن سعادته للشراكة مع بنك فلسطين فيما يتعلق بتشجيع المواطنين لاقتناء مشاريع صديقة للبيئة، لتساهم بشكل فاعل في ترشيد الكهرباء. وقال دراغمة بأن مشاريع الطاقة المتجددة بدت متواضعة في فلسطين نظرا لقلة المعلومات المتوفرة وضعف الثقافة، إلا انها تزداد شيئا فشيئا وتتطور يوما بعد آخر. مشيرا الى أن هذا المشروع سيساهم في ترسيخ ثقافة المشاريع الخضراء لانها تحمل أهدافا بعيدة المدى.
 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة