التحول من الليبور إلى السوفر

التحول من الليبور إلى السوفر لأسعار الفوائد المعروضة بين البنوك

 

مقدمة:

إن الهدف الأساسي من هذه الوثيقة هو توعية عملاء بنك فلسطين وكافة الأطراف المعنية حول الانتقال من استخدام الليبورLIBOR  (مؤشر سعر الفوائد) المعروضة بين البنوك في لندن إلى استخدام مؤشر السوفر SOFR لتحقيق ذات الغاية.

 

تعريف مصطلح الليبور(LIBOR):

هو عبارة عن سلسلة من المعايير القياسية المستخدمة على نطاق واسع في الأسواق المالية العالمية، التي تستخدم كمؤشر لقياس معدل الفائدة لمجموعة من السندات والقروض والأوراق المالية والإيداعات والمنتجات المالية الأخرى، إضافة للتمويل الخاص بالبنوك والمؤسسات المالية الأخرى وتلبية احتياجاتها لرأس المال.

ويتم احتساب سعر الليبورLIBOR  يومياً لخمس عملات رئيسية وهي: (الجنيه الاسترليني، الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني والفرنك السويسري)، وعلى سبع فترات استحقاق (ليوم واحد، أسبوع واحد، شهر، شهرين، ثلاثة أشهر، ستة أشهر و12 شهراً).  وتكمن أهمية مؤشر الليبور في تسعير عقود المنتجات المالية، بما فيها الرهن العقاري السكني، قروض الطلاب، قروض الشركات، سندات الشركات، وأوراق مالية ومشتقات أخرى، علماً أن هذه المعاملات المالية التي تتم في جميع أنحاء العالم مربوطة بالليبورLIBOR ، لذا فإن عملية التحول ستؤثر على كافة الأدوات المالية .

 

تعريف مصطلح السوفر(SOFR):

هو مؤشر لقياس سعر الاقتراض اليومي النقدي بسندات الخزينة، واعتماده بالكامل على المعاملات، كما أنه مبني على سوق مالي متين، بحيث يتم احتساب معدل السوفر (SOFR)؛ من خلال ترتيب البيانات الخاصة بمعاملات إعادة الشراء اليومية المضمونة بسندات الخزينة؛ من الأدنى إلى الأعلى، وذلك على أساس الحجم المرجح، بحيث يتم اختيار السعر المرتبط بالتداولات عند متوسط الدولار على أنه المعدل "المنشور"، أي بمعنى أن (السوفرSOFR : أسعار أكثر شفافية وأقل عرضة للتلاعب).

 

الهدف من استبدال مؤشر الليبور بالسوفر:

في الوقت الذي يقدم فيه مؤشر الليبور أسعاراً تقديرية للفوائد، توجهت البنوك المركزية للانتقال إلى مؤشر السوفرSOFR  الذي يوفر أسعاراً واقعية تكون مبنية على معاملات فعلية بشكل يومي.

 

الجدول الزمني للتحول من الليبور إلى السوفر:

إن عملية التحول من العمل بمؤشر الليبورLIBOR  الى السوفرSOFR  للعملات بدأت في تاريخ 31 كانون الأول 2021؛ و بتاءً عليه فان بنك فلسطين قد توقف بالفعل عن اصدار أي  عقد جديد متعلق بالليبورLIBOR  من تاريخه ، علماً أنه بدأ العمل بالسوفر SOFR بشكل رسمي من تاريخ 1 كانون الثاني 2022 .

 

تأثير التحول من الليبور إلى السوفر على عملاء بنك فلسطين:

إن هذا الانتقال من الليبورLIBOR  إلى السوفرSOFR  سيؤدي للعديد من التغيرات، بما في ذلك التعديلات على الأنظمة والعقود والتوثيق، لذا فقد تحتاج العقود إلى تعديل، وبالتالي سيؤثر ذلك على كيفية احتساب معدل الفائدة ومبلغ الهامش التسهيلات الممنوحة .

 

وبناء على ما تقدم، نتوجه لكافة عُملاء البنك المرتبطين بالليبور LIBOR وبفترات استحقاق ما بعد كانون الأول 2021؛ فإنه سيتم التواصل معهم للتوقيع على ملحق قانوني يتعلق بالعمل بمؤشر السوفر SOFR.

 

إخلاء طرف:

إن ما ذُكر أعلاه في هذه الوثيقة، هو من باب العلم والتوعية المصرفية لعملاء البنك فقط، ولا ينبغي اعتبارها توصية قانونية، وعليه فإن بنك فلسطين يخلي مسؤوليته عن أي ضرر أو خسائر مباشرة أو غير مباشرة قد تنجم عن استخدام المعلومات الواردة في الوثيقة بشكل مباشر أو غير مباشر، أو في الحصول على تسهيلات أو أية معاملات بنكية

 

للمزيد من المعلومات والاستفسار، يرجى الاتصال على الرقم المجاني التالي:

1700-150-150

 

 

مشاركة الاخبار

أخبار ذات صلة