13/03/2018
شارك وفد من بنك فلسطين في جولة لدراسة خبرات البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بتطوير الخدمات والمنتجات والبرامج البنكية لتتناسب مع احتياجات النساء وأصحاب المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم. حيث كانت الجولة تركز على خبرة البنك الرائد في الشرق الأوسط في هذا المجال وهو BLC Bank، كما شاركت في الجولة عدة بنوك من جميع أنحاء العالم.
وناقشت الجلسات التي عقدت على مدى ثلاثة أيام، تطوير البنك اللبناني لبرامجه المخصصة للنساء وأصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما تحدثت الورشات حول استراتيجيات توظيف النساء ومنحهن امتيازات لتشجيعهن على أن يكون البنك الخيار الأول للباحثات عن العمل. اضافة الى ذلك، فقد عرض البنك اللبناني مجموعة الميزات التي جعلته البنك المثالي للخدمات المقدمة للمرأة في لبنان، من أجل تنفيذ مشاريعهن وتلبية احتياجاتهن من المنتجات والخدمات المصرفية وغير المصرفية، حيث تم توضيح قيمة الفائدة المرجوة من زبائن البنك، وتدريب الموظفين على كيفية التعامل مع النساء، وتسويق المنتجات وترويج الخدمات المالية وغير المالية. كما تم استضافة مجموعة من النساء اللواتي استفدن من البرامج المختلفة المقدمة من قبل البنك، كأمثلة واقعية على تميز البنك في مساعدتهن على تطوير قدراتهن، وتنفيذ مشاريعهن بنجاح كبير، حيث شرحت المجموعة تجربتهن التفصيلية مع البنك عبر حصولهن على الخدمات المالية والاستشارات غير المالية.
من جهته، أكد السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين، بأن مشاركة البنك في هذه الورشات تؤكد على اهتمام البنك في تعزيز دور المرأة الفلسطينية في تطوير الاقتصاد الوطني، وتشجيعها على المشاركة في تطوير مشاريع تساهم تعزيز النمو الاقتصادي. مشددا على أهمية أن تكون المرأة الفلسطينية جزءا من مسيرة النهوض بالاقتصاد الفلسطيني، لفتح آفاق جديدة لأعمالنا. مشيرا الى أن البيانات الإحصائية تشير إلى أن معدل البطالة للمشاركين في القوى العاملة بين النساء في فلسطين هي أعلى منها عند الرجال، ولهذا السبب، فان بنك فلسطين يقوم بجهود كبيرة للتركيز على هذه الشريحة لإعطائها دعما كي تلعب دورها المطلوب والريادي في تطوير الاقتصاد الفلسطيني.
وبالإضافة إلى التوعية المصرفية، يطمح بنك فلسطين للوصول إلى جميع شرائح النساء ومنها صاحبات الأعمال والموظفات وربات المنازل، عبر تطوير منتجات وخدمات البنك للتناسب مع احتياجات المرأة، حيث قام بنك فلسطين على مدى السنوات الماضية بزيادة نسبة النساء في كوادره العاملة، حيث وصلت نسبتها إلى حوالي 25% في نهاية العام 2013 مقارنة مع 17% في العام 2008. كما يهدف لتعزيز دور السيدات إلى 50% وأن يزيد عدد النساء في المراكز الإدارية المتقدمة.
كما أطلق بنك فلسطين حملة خاصة لدعم النساء في فلسطين، وتشجيعهن على التعامل مع البنك، وفتح حسابات مصرفية للاستفادة من الخدمات المالية التي يقدمها. واستمرت الحملة حتى نهاية شهر آذار، تزامنا مع احتفاليات اليوم العالمي للمرأة وعيد الأم، حيث يسعى البنك من خلاله إلى تفعيل مشاركة المرأة الفلسطينية في مختلف المجالات المالية وتقديم توعية مصرفية شاملة لها. حيث تم السحب على 150 جائزة على شكل بطاقة كاش كارد، كل منها 100 دولار.