ادارة المخاطر

الهدف الرئيسي لإدارة المخاطر في بنك فلسطين هو تأسيس اليات يمكن من خلالها تحديد وقياس وإدارة ومراقبة المخاطر التي تواجه البنك بفاعلية وتمكنه من التعاطي معها ودرء أي نتائج سلبية. وتكمن الغاية من إدارة المخاطر في تعزيز مبدأ ( العائد، المخاطرة) في نتائج البنك من خلال التأكد من أن المخاطر المحيطة في الحدود التي تسمح بها درجة شهية المخاطر والموضوعية من قبل مجلس إدارة البنك والتي تم تضمينها في سياسات وإجراءات البنك. تم التحوط منها لتعظيم ملكية المساهمين على المدى الطويل ولحماية الأطراف ذات العلاقة من العملاء، المودعين، المساهمين، الموظفين وسلطة النقد. مرتبطة بالأهداف الربحية الموضوعية من قبل مجلس الإدارة والتي تسعى وحدات الأعمال لتحقيقها. بحيث يكمن الهدف في الوصول الى درجة ( العائد - المخاطرة) المثلى ضمن المحددات الموضوعية ودرجة شهية المخاطر المقبولة من قبل مجلس الإدارة.

تم عكسها بدقة وفي الوقت المناسب في تقارير المخاطر لتمكين الأطراف ذات العلاقة من اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة.

إن عملية إدارة المخاطر لا تعني تجنبها بشكل كامل فتعتبر المخاطر جزءاً اصيلا من العمل المصرفي. ولذلك فإن البنك يقبل تحمل مستوى معين من المخاطر كجزء من استراتيجية البنك ولكنه يتوقع عائد مالي وغير مالي مناسب مع درجة هذه المخاطر.

المبادئ التالية تحدد الإطار العام لحوكمة المخاطر في بنك فلسطين:

  • إدارة المخاطر كيان مستقل عن جميع الوحدات الأخرى في البنك. والاستقلالية لا تعني الانعزال حيث يجب ان تكون إدارة المخاطر قريبة من كافة الوحدات ذات العلاقة للتأكد من أن إدارة المخاطر تعمل بشكل فاعل على مستوى البنك.
  • تستخدم إدارة المخاطر مصادر معلوماتها المستقلة ( نظم المعلومات الإدارية SIM، بلومبرج، تقارير/ بطاقات التقييم الائتماني، البيانات المالية المدققة).
  • يمكن لإدارة المخاطر في البنك أن تقترح وسائل للوصول الى العائد الأمثل المبني على درجة المخاطرة مثل الوصول للحد الأمثل من السيولة وكذلك الحدود المثلى لتوزيع المحفظة الأئتمانية.
  • تعتبر المنهجيات والأدوات التي تم تطويرها من قبل إدارة المخاطر متناسبة مع طبيعة بيئة العمل التي يعمل بها المصرف.
  • تعتبر إدارة المخاطر خط الدفاع الثاني في المنظومة الرقابية لدى البنك كما ولها دور واضح في التأكد من فعالية الأنظمة الرقابية في الخط الأول المتمثل في وحدات الأعمال.

تتبــع دوائر إدارة المخاطر فــي البنك لمدير المخاطر وهي الدوائر المســؤولة عن تطبيق وتطوير الإطار العام لإدارة المخاطر المصرفية في البنك وتنحصر مسؤولياتها في النقاط التالية:

  •  إعداد المسودات الخاصة بسياسات وإجراءات المخاطر في البنك.
  •  تطويـر الإجـراءات والمنهجيـات والإدوات المتعلقـة بـإدارة المخاطـر فـي البنــك.
  •  مراقبـة ملـف المخاطـر المصرفيـة علـى مسـتوى البنـك ورفـع التقاريـر.
  •  مراجعــة قبليــة و/أو بعديــة لبعــض العمليــات المصرفيــة وفقــا للمحــددات الــواردة فــي سياســة إدارة المخاطــر.
  •  تقديـم تقييـم مبنـي علـى دراسـة المخاطـر لبعـض الإجـراءات ورفـع النتائــج والتوصيــات إلــى لجنــة المخاطــر.
  •  دعــم ثقافــة المخاطــر علــى مســتوى البنــك وتطويــر لغــة مشــتركة مبنيـة علـى هـذه الثقافـة وتقديـم الدعـم والتدريـب اللازم لتحقيـق ذلــك.
  •  تقديــم تفســيرات للوائــح والممارســات المتعلقــة بالمخاطــر ونشــرها علــى مســتوى وحــدات الأعمــال.
  •  تقديــم التدريــب للفــروع ووحــدات الأعمــال والمتعلــق بكيفيــة إدارة المخاطــر وتشــديد الرقابــة علــى العمليــات.
  •  مراجعــة الإجــراءات، السياســات، المنتجــات والعمليــات الهامــة المؤثــرة علــى ملــف المخاطــر المصرفيــة فــي البنــك قبــل الموافقــة النهائيــة

إن وضع سياسة إدارة المخاطر هو أحد صلاحيات مجلس الإدارة وهو المسؤول عن اعتماد استراتيجية ودرجة المخاطر وكذلك المراجعة السنوية او كلما تطلبت الحاجة لذلك. يفوض المجلس عملية الإشراف على جميع انشطة إدارة المخاطر الى لجنة المخاطر بمستوى مجلس الإدارة. وبالرغم من تفويض هذه الصلاحية، تقع مسؤولية فعالية إدارة المخاطر والالتزام بهذه السياسة على عاتق المجلس.

يقوم مجلس الإدارة بمراجعة إطار عمل إدارة المخاطر مرة سنويا على الأقل أو كلما أقتضت الحاجة وتبعا للأحداث الداخلية والخارجية.

تتضمن مسؤوليات مجلس الإدارة المتعلقة بإدارة المخاطر الجوانب التالية:

  •  تطوير استراتيجية العمل اعتمادا على مسودة المقترحات الخاصة بالموازنة وتخطيط رأس المال( التقييم الداخلي لكفاية رأس المال)
  •  اعتماد سياسات إدارة المخاطر وتوضيح تفصيل درجة شهية المخاطر كجزء من هذه السياسة متضمنة الحدود ودرجة التحمل.
  • تأسيس إطار حوكمة المخاطر كجزء من سياسة إدارة المخاطر.
  •  مراجعة الحالات التي تتسم بدرجة مخاطر مرتفعة والمسلط عليها الضوء من قبل لجنة المخاطر بمستوى مجلس الإدارة.
  • تفويض الصلاحيات الى لجنة المخاطر بمستوى مجلس الإدارة للمراجعة المستمرة لفعالية إطار العمل الخاص بإدارة المخاطر.
  •  رفع التقارير للمساهمين حول إدارة المخاطر بالبنك كجزء من التقرير السنوي لأعمال البنك.
  •  اعتماد الإفصاحات العامة.

 

يفوض مجلس الإدارة المسؤوليات التالية للجنة المخاطر بمستوى مجلس الإدارة:

  •  التأكد من تطبيق وتطوير الإطار العام لإدارة المخاطر في البنك.
  •  مراقبة مدى فعالية إدارة المخاطر في البنك ومتابعة الإجراءات التصحيحية.
  • مراجعة حزمة التقارير المقدمة من إدارة المخاطر ربع سنويا على الأقل.
  • مراجعة سياسة إدارة المخاطر سنويا على الأقل والتوصية بالتعديل اذا تطلب الأمر.
  •  المراقبة المستمرة لعرض المخاطر العامة بالبنك.
  •  مراقبة الامتثال لسياسات إدارة المخاطر في البنك، تعليمات سلطة النقد وأي متطلبات أخرى لإدارة المخاطر.
  • الموافقة على تعيين مدير المخاطر والمسؤولين الرئيسيين في إدارة المخاطر واعتماد الهيكل التنظيمي لإدارة المخاطر.

إن عملية إدارة المخاطر اليومية تقع على عاتق الفروع ووحدات الأعمال في الإدارة العامة وتتضمن مسؤوليات وحدات الأعمال التالي:

  •  تحديــد، قيــاس، تقييــم، مراقبــة ورفــع تقاريــر عــن المخاطــر المختلفــة المتعلقــة بوحــدة العمــل.
  •  تقييـم فعاليـة الأنظمـة والضوابـط المسـتخدمة لمراقبـة العمـل اليومــي وتصميــم وتشــغيل أنظمــة تتناســب وطبيعــة العمــل ومراقبتهــا.
  •  التوصيــة بمقترحــات عمــل تتوافــق ودرجــة شــهية المخاطــر المنصــوص عليهــا فــي سياســات العمــل.
  •  رفــع التقاريــر عــن الحــالات والحــوادث المرتبطــة بمخاطــر »خســائر مرتبطــة بالعمليــات« إلــى دوائــر المخاطــر المعنيــة بشــكل دوري.

 لجنة الموجودات والمطلوبات 

تقوم لجنة الموجودات والمطلوبات في البنك بدور لجنة إدارة المخاطر على مستوى الإدارة التنفيذية. هذا وتغطي لجنة الموجودات والمطلوبات وظيفة مراقبة المخاطر المصرفية من خلال عرض آخر التطورات في ملف مخاطر البنك على أعضاء اللجنة.

وتتلخص مسؤوليات لجنة إدارة المخاطر بمستوى الإدارة التنفيذية »لجنة الموجودات والمطلوبات« في التالي:

  • - مراجعة سنوية على الأقل للإطار العام لإدارة المخاطر وتشمل (السياسات، الإجراءات، التقارير، المنهجيات).
  •  ضمان بقاء البنك ضمن مستوى مقبول من المخاطر المصرفية والمحدد في سياسة إدارة المخاطر المعتمدة من المجلس والتوصية بإجراءات تصحيحية في حال ملاحظة االانحراف عن هذه السياسة.
  •  تحليل تقارير إدارة المخاطر واتخاذ الإجراءات الإدارية بناء عليها بهدف المحافظة على البنك ضمن الحدود المقبولة من المخاطر المصرفية ووصولاً إلى الحدود المثلى.
  •  القيام بعملية التقييم والإشراف وإدارة المخاطر الأساسية على نطاق البنك وتتضمن على سبيل المثال لا الحصر مخاطر الائتمان، مخاطر العمليات، مخاطر سعر الفائدة والسيولة والسوق »الخزينة«
  •  المراجعة السنوية للموازنة المبنية على المخاطر وتخطيط رأس المال ارتباطا بالموازنة المالية للبنك.
  •  دراسة العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية والسياسية والسوقية والبيئة التنافسية وتأثيرها على المخاطر المصرفية المحيطة بالبنك.
  •  مراقبة ومتابعة الأمتثال لمتطلبات سلطة النقد وتحديد سقوف زمنية للأمتثال لهذه المتطلبات.
  •  رفع التقارير لمجلس الإدارة حول القضايا الهامة الناتجة عن عملية المراجعة.
  •  تطوير الوعي بأهمية إدارة المخاطر على مستوى الإدارة والطاقم ومساعدة إدارة المخاطر في نشر ثقافة المخاطر المصرفية على مستوى البنك.
  •  التوصية / الإشراف على برامج تدريبية رسمية لطاقم العمل في البنك حول إدارة المخاطر المصرفية.
  •  مراجعة سياسة إدارة المخاطر في البنك قبل اعتمادها من مجلس الإدارة.
  •  مناقشة ومراجعة الإجراءات، السياسات، المنتجات والعمليات الهامة المؤثرة على ملف المخاطر المصرفية في البنك قبل عرضها على المجلس للموافقة النهائية.